أيام طبية وعلمية

مساد يفتتح اليوم العلمي لكلية الصيدلة تحت عنوان ”الجسور العلمية بين المهن الطبية

 

 

افتتح الدكتور إسلام مساد، رئيس جامعة اليرموك، اليوم العلمي لكلية الصيدلة، تحت عنوان ”الجسور العلمية بين المهن الطبية“، برعاية الدكتور إسلام مساد، رئيس الجامعة. ونظمت الفعالية لجنة التعليم المشترك بين المهن الطبية في الكلية، بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والباحثين من كليات الصيدلة والطب والتمريض وكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في الجامعة.

وفي مستهل كلمته هنأ مساد الشعب الأردني بصدور الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابية في شهر أيلول القادم، مؤكداً على أهمية هذا العرس الديمقراطي. وشدد على ضرورة أن نشارك كأردنيين محبين لوطننا في المشاركة الفاعلة سواء بالترشح للانتخابات أو بالتصويت لانتخاب ممثلين أكفاء قادرين على تمثيل دوائرهم الانتخابية بفاعلية والنهوض بالمصالح الوطنية بكفاءة ونزاهة.

وأثنى مساد على المستوى المتميز لكلية الصيدلة الذي يدل على تقدمها الواثق والثابت نحو تطوير عملياتها التعليمية والبحثية. وأكد على أهمية إجراء بحوث تطبيقية عملية وتعزيز التعاون بين مختلف التخصصات الطبية والهندسية والحاسوبية والإنسانية على مستوى التعليم والبحث العلمي. ويشمل ذلك سد الثغرات وربطها مع الصناعة لإنتاج بحوث ذات أسس علمية تعالج القضايا المجتمعية من وجهات نظر مختلفة وقابلة للتطبيق. كما دعا إلى تعزيز ثقافة العمل التعاوني بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مختلف الكليات، وخلق بيئة تعليمية وبحثية محفزة تغذي الإبداع. وشدد على أن التميز يكمن في تحقيق ”الجودة“ في مختلف المجالات، مكلفًا كليات الجامعة بأقسامها المتنوعة بالسعي لتحقيق الريادة والابتكار والجودة في خططها وبرامجها الأكاديمية

 

 

 

من جانبها، أشارت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة فاديا مياس إلى أن تنظيم هذا اليوم العلمي يأتي انطلاقاً من رؤية جامعة اليرموك لأهمية التعاون والتكاتف بين مختلف التخصصات لإجراء بحوث علمية رصينة تجسد تداخل وتقاطع مختلف العلوم استجابة للتحديات التي تواجه المجتمعات والتوجهات المتطورة في مختلف المجالات. كما أشارت إلى تشكيل لجنة تعليمية مشتركة بين المهن الطبية، تضم أعضاء هيئة التدريس من كليات الصيدلة والتمريض والطب وقسم هندسة المعلوماتية الطبية الحيوية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية. وتهدف اللجنة إلى تعزيز التعليم والبحث العلمي المشترك بين التخصصات في كليات الطب، وتسهيل تبادل الخبرات ووجهات النظر، وبناء جسور التواصل العلمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وضمان استدامة التنفيذ الدوري للأنشطة التعليمية والبحثية لخدمة الجامعة من خلال بحث فرص وآليات إجراء البحوث العلمية المشتركة واستكشاف الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس

جاء إنشاء معمل الممارسة الصيدلانية في الكلية تماشيًا مع التغييرات التي طرأت على مناهج برنامج كلية الصيدلة بهدف مواكبة التطورات العالمية في أدوار الصيادلة. كما يهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات العملية الحديثة في الممارسة والتعليم الصيدلاني. وقد تم تصميم المعمل لتسهيل الأنشطة الجماعية التفاعلية ولعب الأدوار والمحاكاة والامتحانات لتزويد الطلاب بالمهارات الحديثة في الممارسات الصيدلانية.

قدمت الدكتورة آلاء يحيى، عضو لجنة التعليم المشترك للمهن الطبية، مقترحًا يسلط الضوء على إنشاء لجنة التعليم المشترك للمهن الطبية في بداية العام الدراسي 2023. والهدف من ذلك هو تعزيز التعاون بين كليات الصيدلة والتمريض والطب وقسم الهندسة الطبية الحيوية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية.

 

 

 

تم استعراض التجارب البحثية التي قام بها أعضاء هيئة التدريس من كليات الطب والهندسة، بما في ذلك دراسة ورقة علمية شملت عينة من طلاب كليات الصيدلة والطب. هدفت الدراسة إلى تقييم معرفتهم بعلم الصيدلة الجيني، ووصف استخدامهم للمصادر العلمية المختلفة للوصول إلى المعلومات ذات الصلة، بالإضافة إلى تطلعاتهم وأدوارهم كصيادلة وأطباء في دمج الثغرات الجينية في الروتين العلاجي للمرضى.

وأشارت الدكتوره آلاء إلى أنه يجري حاليًا التحضير لمشروع بحثي جديد للاستفادة من برامج الحاسوب في تقييم معدلات ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالمرض. وسيؤدي ذلك إلى تصنيف المرضى وفقًا لطرق العلاج الدوائي المتاحة ومراقبة تقدمهم في العلاج.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم طلب للحصول على منحة عالمية تتعاون فيها كلية الصيدلة مع كلية الحجاوي ضمن فريق عمل يضم باحثين من خارج الأردن لتطوير برامج حاسوبية تخدم الأهداف التعليمية لمقرر علم الصيدلة الجيني، مما يتيح إعداد مقرر مشترك بين الكليتين.

وخلال فعاليات اليوم العلمي، تم افتتاح قاعة الندوات الرئيسية في الكلية بدعم من نقابة الصيادلة. كما تم عرض معرض المشاريع العلمية للطلاب ومعمل الممارسة الصيدلانية بالكلية.

 

وقد تم تقديم شهادات تقدير للباحثين المشاركين في فعاليات اليوم العلمي، وهم الدكتورة رسمية العمري من كلية التمريض، والدكتور محمد العياصرة والدكتور أسامة أبو الرب من كلية الصيدلة، والدكتور عاصم أبو القاسمية والدكتورة هيام القرعان من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، والدكتورة فاطمة محاسنة من كلية الطب

 

YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E Pharmacy.fac@yu.edu.joP 027211111 (2760)
F  3965 / 7211165

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search