فعاليات أخرى

فعالية تثقيفية في اليرموك بعنوان "المرأة والصحة"

شاركت الدكتورة ميرفت الصوص من قسم الصيدلة السريرية بكلية الصيدلة في الفعالية التثقيفية «المرأة والصحة» التي نظمها مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الاردنية  بالتعاون مع اتحاد المرأة الاردني

دار النقاش حول مفهوم «سن الامل»، المعروف سابقًا باسم سن اليأس عند النساء، وأهمية هرمون الاستروجين لدى النساء، والذي يساعد في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول وهشاشة العظام، موضحًا أن الانخفاض في مستويات هرمون الاستروجين يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

كما سلط الضوء على أنواع هرمون الاستروجين وكيفية تناوله، مشيرًا إلى مدة العلاج الهرموني البديل حيث يتناول معظم الأفراد العلاج بالهرمونات البديلة لمدة خمس سنوات أو أقل مع استمرار المراقبة من قبل الطبيب وإعادة تقييم خطة العلاج. وأكدت أنه إذا ظهرت حالة طبية جديدة أثناء العلاج بالهرمونات البديلة، فيجب استشارة الطبيب لمناقشة ما إذا كان العلاج المستمر بالهرمونات البديلة لا يزال آمنًا.

تمت مناقشة فوائد العلاج بالهرمونات البديلة خلال المرحلة الانتقالية لسن الامل، مثل تقليل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وتقوية العظام وحمايتها من الكسور، والمساعدة في الحماية من مرض السكري، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب إذا بدأ العلاج بالهرمونات البديلة في غضون 10 سنوات من بداية انقطاع الطمث. تم ذكر الآثار الجانبية، مثل الصداع وموانع الحمل مثل الإصابة بسرطان الرحم أو جلطات الدم.

تمت مراجعة مخاطر العلاج بالهرمونات البديلة أثناء الانتقال إلى سن اليأس، بما في ذلك جلطات الدم وسرطان الرحم وسرطان الثدي، مع التأكيد على أهمية اتباع مجموعة من إرشادات العلاج العام مثل الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والعلاج السلوكي المعرفي.

YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E Pharmacy.fac@yu.edu.joP 027211111 (2760)
F  3965 / 7211165

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search