فعاليات أخرى

برنامج جديد للماجستير في كلية الصيدلة

منحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرًا الموافقة على إطلاق برنامج مبتكر لدرجة الماجستير في كلية الصيدلة: ”التكنولوجيا في التطوير والممارسة الصيدلانية“. يمثل هذا البرنامج الجديد خطوة مهمة إلى الأمام في مجال التعليم والبحث الصيدلاني في منطقتنا.

 وقد صُمم منهج ماجستير التكنولوجيا في التطوير الصيدلاني والممارسة الصيدلانية لتلبية المتطلبات المتطورة والتقدم في صناعة الأدوية. وسوف يزود الطلاب بالمعرفة المتقدمة والمهارات العملية الضرورية للقيام بأدوار في مجال تطوير المستحضرات الصيدلانية والتصنيع ومراقبة الجودة والممارسة الصيدلانية المتقدمة.

وهو يدمج ويربط بين مجال التكنولوجيا الصيدلانية الحديثة وتصميم الأدوية واكتشافها وبين المقررات المتخصصة في إطار ومفهوم التطوير الصيدلاني والاستخدام الأمثل للأدوية أو الممارسة العملية في رعاية المرضى، سواءً كانت سريرية أو صناعية أو غير ذلك.

وأشارت عميدة كلية الصيدلة، الدكتورة فاديا مياس، إلى أن هذا البرنامج يشمل التقنيات الحديثة في تطوير الأدوية وتصنيعها وتصميم الأدوية، بالإضافة إلى الممارسة الصيدلانية السريرية والصناعية. وأكدت أنه لا يوجد برنامج متخصص في الممارسة الصيدلانية بمفهومها الشامل في الجامعات الأردنية، حيث تركز بعض البرامج على الممارسة السريرية فقط، وهي جانب واحد فقط من جوانب الممارسة الصيدلانية، وهناك نقص في البرامج الخاصة بالمساقات المعنية بالممارسة الصناعية أو استخدام الجوانب السلوكية والاجتماعية في الممارسة الصيدلانية.

 

وتابعت: يركز البرنامج على التقنيات الحديثة المستخدمة في تطوير الدواء ويغطي مجالات ومساقات جديدة لم تكن مطروحة من قبل، مثل ممارسات التصنيع الجيد في التصنيع الدوائي، والتكنولوجيا الرقمية في تطوير الدواء، وتكنولوجيا النانو الحيوية، والنمذجة الجزيئية في تصميم واكتشاف الدواء، بالإضافة إلى الممارسة الصيدلانية المتقدمة، والتطبيقات الحديثة في الممارسة، ومنهجية البحث باستخدام الجوانب السلوكية والاجتماعية في الممارسة الصيدلانية، والتي تواجه نقصاً في الكفاءات في المؤسسات الأكاديمية والبحثية لهذه التخصصات.

وأكدت مياس أن الخطة الدراسية لهذا البرنامج، في كل من مساري الأطروحة والشامل، تتيح للطالب فرصة اختيار مجال بحثي في تكنولوجيا تطوير المستحضرات الصيدلانية أو الممارسة الصيدلانية. وأشارت إلى أن ”المسار الشامل“ سيكون ذا طابع بحثي حيث يتضمن مشروعًا بحثيًا ينجزه الطالب كمتطلب إلزامي، وهو ما يميز هذا ”المسار الشامل“ مقارنة ببرامج الماجستير الأخرى في العلوم الصيدلانية في الجامعات الأردنية.

 علاوة على ذلك، من المتوقع أن يستقطب برنامج ماجستير التكنولوجيا في التطوير والممارسة الصيدلانية الأفراد الموهوبين الذين يطمحون إلى تقديم مساهمات هادفة في مجال الرعاية الصحية والتقدم الصيدلاني. كما أنه سيخلق فرصًا للتعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، وتعزيز المبادرات البحثية التي تعالج التحديات الحالية في مجال التكنولوجيا الصيدلانية

YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E Pharmacy.fac@yu.edu.joP 027211111 (2760)
F  3965 / 7211165

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search