فعاليات أخرى

صيدلة اليرموك تنظم محاضرة حول "إدارة سلاسل التوريد الصحي"

 نظمت كلية الصيدلة في جامعة اليرموك محاضرة علمية بعنوان "إدارة سلاسل التوريد الصحي" والتي ألقاها الدكتور سفيان مقدادي من مستشفى ملك عبدالله المؤسس، وذلك عبر تطبيق زووم، بمشاركة عميدة الكلية الدكتورة ميرفت الصوص.

وفي بداية المحاضرة رحبت الصوص بالمشاركين، داعية الطلبة للاستفادة من موضوع المحاضرة الذي يعتبر واحدا من المجالات الهامة التي يتوجب على طلبة الصيدلة الإلمام بها ومعرفتها، لافتة إلى أن عقد هذه المحاضرة جاء بهدف تعريف الصيادلة بإدارة المشتريات والخدمات اللوجستية لسلاسل الإمداد والتزويد الصحية ومتطلبات التخطيط المرتبطة بها.  

 بدوره عرف مقدادي خلال المحاضرة مفهوم سلسلة التوريد وهي عبارة عن مجموعة من عمليات التنسيق التنظيمي والاستراتيجي لوظائف الأعمال المعتادة وتخطيط هذه الوظائف داخل الشركات أو المصانع، مبينا أهمية وضرورة الدمج والتفاعل بين الإدارة الصيدلانية وإدارة سلاسل التوريد الصحي لاسيما وأن هناك مجموعة من النقاط المتعلقة في الإدارة الصيدلانية تربطها بإدارة سلاسل التوريد الصحي كالاستخدام النسبي،  والأسعار التي في متناول اليد، والتمويل المستدام، ونظام الصحة والدعم الموثوق.
وأشار إلى أن إدارة سلاسل التوريد الصحي تتضمن الحصول على المصادر، وإدارة التزويد، وتوصيل المنتجات والخدمات ذات الجودة للمرضى والموريدين، وتعتمد على العنصر الرئيسي وهو نقل المنتجات من المصدر إلى المستخدم، لافتا إلى وظائف سلاسل التوريد وهي خدمة العملاء، واختيار المنتجات، وتحديد الكميات، ,وإدارة المخزون.
وقال المقدادي هناك عدد من أمورالمتعلقة بسلاسل التوريد تعتمد عليها لتكون صحيحة ودقيقة وهي المنتجات الصحيحة التي تكون في الكميات والجودة الصحيحة، للحصول على التكلفة الصحيحة، ووصولها للمكان الصحيح في الوقت المحدد.
وفيما يتعلق بإدارة المخزون أشار المقدادي إلى أنها العملية التي يتم بواسطتها تزويد النظام بالمنتجات والخدمات التي يتطلبها تحقيق الأهداف والتكلفة الأمثل، لافتا إلى أن المستوى العالي من المخزون يعني حجب التمويل، ومساحة تخزين كبيرة، ورسوم معالجة وإدارة عالية، وتصبح المنتجات آيلة الى القدم والتلف، أما المستوى المنخفض من المخزون فانه يعني نفاذ المخزون، وتكاليف تخزين عالية، لذلك فمن الضروري الموازنة بين التكلفة والتوزيع، والتخزين والتوريد.
وفي نهاية المحاضرة أجاب المقدادي على اسئلة واستفسارات الطلبة حول موضوع المحاضرة.
 
YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E Pharmacy.fac@yu.edu.joP 027211111 (2760)
F  3965 / 7211165

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search