نبذة عن القسم

الكيمياء الطبية والعقاقير

د. دينيز طوالبة

رئيس قسم الكيمياء الطبية وكيمياء العقاقير

يقدم قسم الكيمياء الطبية وكيمياء العقاقير لطلاب كليه الصيدلة المفاهيم الأساسية للادويه مثل آليات العمل، علاقة التركيب الكيميائي بالفاعلية، الخصائص القاعدية والحمضية / الخصائص الفيزيائية، الامتصاص، الانتشار في الجسم، الأيض، الطرح من الجسم، والسمية.

 الكيمياء الطبية هو مجال معرفي يركز على الكيمياء العضوية التصنيعية مع التركيزعلى اكتشاف الأدوية وتطويرها. يتخصص علم العقاقير على اكتشاف الأدوية من المنتجات الطبيعية، و تواجدها في الطبيعة، واستخراجها و التعرف عليها. بالإضافة إلى ذلك، يهدف مساق العلاج بالنباتات إلى تعريف طلاب الصيدلة بمفهوم الأعشاب الطبية والطب التكميلي والبديل.

يوفر الجزء العملي للطلاب أساسيات صناعة واستخراج و التعرف على الأدوية بنوعيها المصنعة كيميائياً وكذلك المنتجات الطبيعية. يضم القسم خمسة مختبرات تشمل الكيمياء التحليلية الصيدلانية، الكيمياء العضوية الصيدلانية، العقاقير وكيمياء العقاقير،الكيمياء الطبية، والتحليل الآلي.

في مجال البحث العلمي، يهتم القسم بأبحاث تصميم و تصنيع الدواء، تحليل الأدوية، كيمياء النواتج الطبيعية، أبحاث الكيمياء الحيوية والأهداف البيولوجية، بالإضافة إلى تصميم الأدوية بوساطة الحاسوب والنمذجة الجزيئية.

 

هاتف : 027211111     فرعي : 7252

  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E Pharmacy.fac@yu.edu.joP 027211111 (2760)
F  3965 / 7211165

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search