الممارسة الصيدلانية

الممارسة الصيدلانية

في بعض البلدان المتقدمة ، تم تغيير مناهج الصيدلة من خلال دمج عناصر علم الصيدلية المجتمعية ، لتقديم خريجين قادرين على التفاعل المستمر مع المجتمعات المحلية. وتشمل مجالات العمل : المبيعات و التسويق وإدارة المنتجات، معلومات عن الأدوية وتصديرها و التدريب ( معرفة المنتج ، ومهارات البيع) ، وخدمات التسويق والدعم، والشؤون التنظيمية .

مواد هذا القسم تزيد من معرفه الطالب في مواد التسويق الصيدلاني والاقتصاد الصيدلاني والإدارة والأمور المحاسبية والمالية في الصيدلة لتؤهله كمختص ومتدرب جاهز للعمل مع شركات ومستودعات الأدوية. 

المساقات الجديدة المطروحة في هذا القسم:

  • مبادئ الأعمال للصيدلة: يتضمن هذا المساق دراسة المبادئ الرئيسية لمكونات الأعمال: التسويق، الاقتصاد، الإدارة، المحاسبة والإدارة المالية بشكل مبسط وشمولي  لاحتياجاتها وتطبيقاتها في الصيدلة.
  • الشؤون التنظيمية الصيدلانية والجودة:  يهدف هذا المساق الى التعرف على كافة الأمور الفنية والتنظيمية المتعلقة بتحضير ملفات المستحضرات الصيدلانية لتقديمها للجهات الصحية المعنية فيما يخص تسجيل الأدوية سواء الجديدة او الجنيسة، وتحليلها مخبريا، وتسعيرها، وتسويقها من خلال مراجعة التشريعات واللوائح المحلية والإقليمية والعالمية، ودور قسم الشؤون التنظيمية في الشركات الدوائية بهذا الخصوص، بالأضافة الى الأجهزة والمعدات الطبية والفيتامينات وطرق تصنيفها. كما يهدف هذا المساق الى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لتنفيذ أو الحفاظ على ضمان الجودة في تصنيع المنتجات العلاجية البشرية وأهميتها في الصناعة، وإعداد خطة للجودة والتدقيق واقتراح وتنفيذ الإجراءات التصحيحية، واستراتيجيات عملية لتطبيقها ضمن نظام الجودة في أماكن العمل. بالإضافة الى التعرف على مؤسسات البحث السريري (CROs) والمرجعيات المؤسسية ( IRBs) وآليات عملها.
  • اقتصاد صيدلاني متقدم: يناقش هذا المساق المفاهيم الاساسية والتطبيقية للاقتصاد ألصيدلاني، وكيفية تصميم دراسات التكلفة للتدخلات الطبية والدوائية ومعايير مخرجاتها ونواتجها ومقارنتها بالموارد المتاحة لمساعدة أصحاب القرار في التخطيط الصحي الشامل والسعي للاستفادة القصوى من الموارد المتوفرة. بالإضافة الى تطبيقات عملية على أساليب التقييم الفني وسياسات تسعير الدواء و كيفية المساهمة في الاستخدام الأمثل للموارد وتقديم خدمة علاجية نوعية بهذه الموارد المتاحة. كما يقوم الطالب بتقديم دراسة عالمية منشورة في مجال الاقتصاد الصيدلاني ونقدها وتحليلها وتقرير مدى ملاءمتها للتطبيق في الأردن. 
  • السياسة والإدارة الصحية: دراسة المبادئ الأساسية للأدارة شاملة للهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي، وكيفية التخطيط والتنظيم وتعريف وتحديد الأهداف لأعداد السياسات الصحية، ومتابعة تطبيقها وأدارة أفرادها، والحوكمة الرشيدة في تنفيذها ضمن أطار زمني محدد مسبقا، يتبعه تقييم متكرر للأداء على فترات زمنية معروفة يتضمن تصويب الأخطاء أولا بأول.
  • الترويج الصيدلاني: دراسة عناصر المزيج التسويقي وعناصر المزيج الترويجي من وجهة النظر الصيدلانية متضمنا البيع الشخصي وخطواته ومهاراته. والتعرف على استراتيحيات التسويق الصيدلاني وتحليل البيئة التسويقية وتأثيراتها على التخطيط التسويقي المستقبلي ومعرفة أنواع الأطباء السلوكية وكيفية التعامل معهم. بالأضافة الى أعداد الخطط التسويقية وتطبيقاتها في السوق الأردني.
  • تسويق الخدمات الصحية: دراسة المفاهيم الأساسية لتسويق الخدمات والتسويق الدولي. التعرف على استراتيجيات تسويق الخدمات الصحية في مختلف المؤسسات الصحية من مستشفيات عامة ومتخصصة ومراكز أولية وشاملة. دراسة كيفية أعداد خطط لتسويق الخدمات الصحية بهدف تحسين الرعاية الصحية للمرضى وتقديم خدمة نوعية.
  • المحاسبة والإدارة المالية للصيدلة: دراسة المبادئ الأساسية للمحاسبة وعلم التمويل وتطبيقاتها في أدارة أعمال المؤسسات الصيدلانية المختلفة. كما يشمل هذا المساق التعرف على البرامج المحاسبية والمالية المستخدمة لأدارة المخزون والمشتريات والتخطيط المستقبلي وآفاق الأسثمار. بالأضافة الى اعداد وتحليل البيانات المالية الرئيسية وكشوفات حساب العملاء والميزانيات بشكل مبسط.
     

بالاضافه  للمساقات السابقه, يجب ان يدرس الطالب  مساقين عمليين في فصل التخرج : 

  • تدريب متخصص في أعمال الصيدلة: تدريب صيدلاني متخصص في دوائر التسويق والمبيعات والتسجيل والعطاءات والأدارة والمالية في أحد مصانع الأدوية المعتمدة أو مستودعات الأدوية أو المراكز الأستشارية والتدريب الصيدلاني المعتمدة بواقع 15 ساعة تدريب أسبوعيا لمدة 14 أسبوع حسب برنامج معد مسبقا تحت أشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
  • مشروع تخرج - أعمال الصيدلة: تحت الأشراف المباشر من عضو هيئة تدريس متخصص في صيدلة الأعمال، يقوم الطالب بإعداد بحث علمي تطبيقي كامل في أحد مجالات الأعمال مثل استراتيجية أو خطة تسويق، أعادة هيكلة، طرح مستحضرات جديدة في السوق، ادارة المخزون والجرد والمشتريات وبرامج الصيدليات، يتضمن هذا المشروع تحليل النتائج ومناقشتها مع المشرف وكتابة التقرير بناء على منهجية علمية، وتقديم عرض علمي كامل لكل ما قام به، بحيث يعمل على تطوير الأبداع عند الطلبة والمساعدة على أعدادهم وتسهيل انخراطهم في سوق العمل. 
     

Phone : 027211111     Ext. : 2760