نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية

أنشئت كلية الصيدلة في العام الجامعي 2012/2013، حيث تمنح الكلية درجة البكالوريوس بعد أن يتم الطالب دراسة (165) ساعة معتمدة على مدار خمس سنوات، تؤهل الخريج للحصول على ترخيص لمزاولة مهنة الصيدلة والانتساب لنقابة صيادلة الأردن، وبالتالي يتمكن من الانخراط في سوق العمل الصيدلاني الحالي المتمثل في العمل مع شركات الأدوية العالمية والمحلية (مندوب دعاية طبية)، أو في مصانع الأدوية الأردنية والإقليمية والعالمية (كمتخصص في الإنتاج، والبحث والتطوير، وتوكيد الجودة، والرقابة النوعية)، أو في صيدليات المستشفيات الداخلية أو العيادات الخارجية، كما تمكنه من إنشاء صيدلية خاصة به. وتضم الكلية عشرة من أعضاء هيئة تدريس بمختلف الرتب الأكاديمية، و(587) طالبا وطالبة. وتشترك الكلية في جامعة اليرموك مع نظيراتها: الجامعة الأردنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، الجامعة الهاشمية، وجامعة مؤتة في نفس متطلبات التخصص للصيدلة والتي يدرسها الطالب على مدار الأربع سنوات الأولى (حوالي 117 ساعة معتمدة) والتي تعتبر الأساس للحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة لغايات التسجيل في نقابة الصيادلة والحصول على مزاولة المهنة كشرط أساسي (متطلبات إجبارية)، يضاف لها المواد الاختيارية في السنة الدراسية الأخيرة ( 21 ساعة معتمدة).

الرؤية

تعليم صيدلاني متميز قادر على مواكبة التطورات الحديثه في المهنة محليا وإقليميا وصولاً إلى خريج مؤهل للالتحاق في الأعمال أو الصناعة الدوائية المتطورة يشكل "حجر زاوية" في نظام رعاية صحية متميز.

الرسالة

تكمن رسالة هذه الكلية في المساهمة في سعي الجامعة لتحقيق الشمولية في التعليم الجامعي والتميز النوعي في البرامج الصيدلانية الأكاديمية و التطبيقية المبنية على البحث العلمي من خلال مساري الأعمال والصناعة والتي من شأنها أن تكون مكملة لأوجه المهنة الصيدلانية الحديثة المتعددة.

القيم

  التميز الأكاديمي: نسعى إلى التميز في التدريس الصيدلاني والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي والإقليمي

  المهنية العالية والاستقامة الشخصية: نهدف إلى خلق جيل صيدلاني ذو مهنية عالية تتناسب وخصوصية المهنة وتوجهاتها المستقبلية ويسعى إلى خدمة مجتمعه بخلق رفيع مستمد من حضارتنا العربية والإسلامية.

  التعليم الصيدلاني المستمر: نشجع ثقافة التعليم الصيدلاني المستمر لمواكبة كل ما هو حديث من شأنه رفع سوية المهنة لتقديم رعاية صيدلانية متميزة.

الأهداف

  • استقطاب الطلبة المتميزون لمساري أعمال الصيدلة و  الصيدلة الصناعية.
  • اعداد خطة دراسية رائدة حديثة ومتكاملة لكلية الصيدلة في جامعة اليرموك تعتمد على حاجة السوق الحالية والمستقبلية في القطاع الصيدلاني خاصة الصناعة والأعمال مثل التسويق و الترويج والتشريعات بحيث تتكامل مع الجامعات الأردنية والإقليمية والعالمية ولا تتنافس معها .
  • الاستفادة القصوى والاستخدام الأمثل للموارد المتوفرة في الجامعة من كفاءات وتجهيزات لخدمة الطلبة وتعلمهم .
  • تفعيل التعاون بين الجامعة وقطاعي الأعمال والصناعة الدوائية في الأردن بحيث تؤدي رسالتها تجاه المجتمع.
  • نشر ثقافة الوعي المنتظم بين طلبة كلية الصيدلة بالمجالات المقبلة عليها مهنة الصيدلة.
  • تدريب الطلبة في المصنع (Pilot plant) وفي المؤسسات الصيدلانية المختلفة ( مصانع,  مستتودعات,  شركات,  صيدليات,  ومراكز الأبحاث الصيدلانية المتخصصة ). 
  • تخريج كفاءات صيدلانية متمكنة ترفد سوق العمل الصيدلاني خاصة بمجالي الاعمال و الصناعة محليا و اقليميا و دوليا.

إدراة الكلية

الاستاذ الدكتور عدنان مساعده

عميد الكلية
 
  هاتف 2760
  فاكس 7211165 / 3965
د ضرار العمري

نائب العميد
 
 هاتف 2726
الدكتور علاء الجبالي

مساعد العميد
 
 هاتف 2716