كلية الصيدلة

كلية الصيدلة

 

أنشئت كلية الصيدلة بقرار من مجلس التعليم العالي رقم 290 بتاريخ 7/8/2013 وبدأت الدراسة فيها اعتبارا من بداية العام الدراسي 2013/ 2014 ، حيث تمنح الكلية درجة البكالوريوس بعد أن يكمل الطالب دراسة (165) ساعة معتمدة بنجاح على مدار خمس سنوات. ووافق مجلس التعليم العالي في جلسته رقم 19/2016  بتاريخ 1/9/2016 على إنشاء قسمي العلوم الصيدلانية والممارسة الصيدلانية في كلية الصيدلة في جامعة اليرموك.

وتضم الكلية حاليا ستة عشر من أعضاء هيئة تدريس بمختلف الرتب الأكاديمية (12 من حملة درجة الدكتوراه و 4 من حملة درجة الماجستير)، إضافة الى كادر فني مؤهل يشمل 13 من خريجي تخصصات الصيدلة والكيمياء لتدريس المختبرات، وأوفدت الكلية عددا من المبعوثين  للحصول على درجة الدكتوراه في مختلف تخصصات الصيدلة، كما تتطلع الكلية الى التوسع في برامجها مستقبلا الأمر الذي يتطلب ايفاد واستقطاب وتعيين المؤهلين ورفدها بالكفاءات. ويبلغ عدد طلبة الكلية الآن (766) طالبا وطالبة حتى تاريخه.

والجدول أدناه يبين أسماء أعضاء هيئة التدريس في كلية الصيدلة

قسم العلوم الصيدلانية

قسم الممارسة الصيدلانية

الاسم

الرتبة الأكاديمية

الاسم

الرتبة الاكاديمية

أ.د. عدنان مساعده

أستاذ/عميد الكلية ورئيس القسم

د. أسامة أبو الرب

أستاذ مساعد

د. يزن عكّام

أستاذ مساعد

د. رشا عربيات

أستاذمساعد

د. ضرار العمري

محاضر متفرغ

د. غيث الطعاني

أستاذ مساعد

د. علاء الجبالي

أستاذ مساعد

د.الاء مخيمر

أستاذ مساعد

د. حسن الحمود

أستاذ مساعد

محمد نصير

أستاذ مساعد

د. ديما البلص

محاضر متفرغ

روان حمدان الشريدة

استاذ مساعد

ص. لوركا الزعبي

محاضر متفرغ

 

 

ص. ياسمين حمزات

محاضر متفرغ

 

 

ص. آلاء القضاة

محاضر متفرغ

 

 

 

 

 

 

 

 

الموفدون للحصول على الدكتوراه

قسم العلوم الصيدلانية

قسم الممارسة الصيدلانية

الاسم

تاريخ العودة المتوقع

الاسم

تاريخ العودة المتوقع

محمد علي راضي عبيد

9/2017

حنين عبده عماوي

9/2018

 

سجى النهار

9/2018

 

 

ونظرا، لسعي الكلية للمراجعة والتقييم والتقويم، فقد قامت الكلية بإجراء تعديلات على الخطة الدراسية حيث وافق مجلس العمداء في جلسته رقم 42/2016 بتاريخ 31/10/2016 على تعديل الخطة الدراسية لتصبح تخصص صيدلة  فقط بدون مسارات ليشمل القرار الطلبة الذين التحقوا بالدراسة عامي 2015 و 2016 ، مع مراعاة المحتوى العلمي المعتمد لمساقات الصيدلة المتعددة لتضاهي هذه الخطة مثيلاتها في الجامعات العالمية المرموقة ولتهييء الخريج للعمل في مختلف مجالات العمل الصيدلاني في البحث والتطوير والمجال الأكاديمي والصناعة والتسويق وفي شركات ومستودعات الأدوية، كما تؤهل الخريج مستقبلاً لإنشاء مؤسسته الصيدلانية (مستودع أدوية، مصنع أدوية) حسب القوانين والتعليمات الناظمة في المملكة الأردنية الهاشمية. كما أن مجلس العمداء وافق في جلسته رقم 46/2016 بتاريخ 28/11/2016 على ترك الحرية لطلبة عامي 2013 و2014 في إختيار دراسة (تخصص صيدلة/مسار الصناعة) و(تخصص صيدلة مسار/الأعمال).

 

برنامج الكلية  Faculty Program

تطرح الكلية برنامجاً واحداً "تخصص الصيدلة" للطلبة الذين التحقوا بالجامعة وعلى النحو الآتي:

أولاً:  تخصص الصيدلة بدون مسارات لطلبة 2015 وما بعد

تمت الموافقة من قبل مجلس العمداء في جلسته رقم 42/2016 بتاريخ 31/10/2016 تعديل الخطة الدراسية في تخصص الصيدلة العام ليشمل الطلبة الذين التحقوا بالدراسة  2015، 2016  مع مراعاة المحتوى العلمي المعتمد لمساقات الصيدلة المتعددة لتضاهي هذه الخطة مثيلاتها في الجامعات العالمية المرموقة ولتهييء الخريج للعمل في مختلف مجالات العمل الصيدلاني في البحث والتطوير والمجال الأكاديمي والصناعة والتسويق وفي شركات ومستودعات الأدوية، كما تؤهل الخريج مستقبلاً لإنشاء مؤسسته الصيدلانية (مستودع أدوية، مصنع أدوية) حسب القوانين والتعليمات الناظمة.

ثانياً: تخصص الصيدلة/مسار الصناعة لطلبة عام 2013

يشتمل المسار على مساقات تمكن الطالب من معرفة كافة مراحل تصنيع وإنتاج الأدوية،  بداية من استيراد المواد الخام وحتى الوصول إلى منتج دوائي بشكله النهائي صالح للتداول بكافة الأشكال الصيدلانية الصلبة كالأقراص والكبسولات، السائلة كالشرابات، شبه الصلبة كالمراهم والكريمات و الحقن المعقمة)، كما يتم تزويد الطالب المتخصص في هذا المسار بالطرق الجديدة لتصنيع الأدوية من خلال التدريب العملي في مختبرات البحث والتطوير، تركيب الأدوية، التقنية  الصيدلانية، التقنية النانوية والطرق الحديثة لتوصيل الأدوية، علم الأدوية الوراثي والمشابهات البيولوجية ، مروراً بكافة مراحل الانتاج والبحث والتطوير والرقابة النوعية وتوكيد الجودة ودراسات التوافر والتكافؤ الحيوي، حيث يوجد عدة مراكز عالمية في الأردن بكفاءات وإدارات أردنية تقوم بأجراء هذه الدراسات لمصانع الأدوية في الوطن العربي التي تتجاوز 250 مصنعاً بالإضافة إلى مصانع الأدوية الأردنية (التي تصل إلى 20 مصنع)  إضافة إلى عدد من المصانع الأمريكية والأوروبية والإفريقية والآسيوية.

كما يمكّن تخصص الصيدلة/مسار الصناعة الطالب من التعمق وبشكل تطبيقي وعملي في معرفة كافة مراحل تصنيع الدواء بدءا من استيراد المواد الخام وحتى الوصول إلى منتج دوائي بشكل نهائي صالح للتداول بكافة أشكاله الصيدلانية.  كما سيتم زيادة معرفة الطالب المتخصص في هذا  المسار الطرق الجديدة لتركيب وتصنيع الأدوية، الطرق الحديثة لتوصيل الأدوية، مرورا بكافه مراحل الإنتاج والبحث والتطوير والرقابة النوعية وتوكيد الجودة ودراسات التكافؤ الحيوي. كما يقوم الطالب بإعداد بحث علمي تطبيقي كامل في أحد مجالات الصناعة الدوائية، يتضمن هذا المشروع تحليل النتائج ومناقشتها مع المشرف وكتابة التقرير بناء على منهجية علمية، وتقديم عرض علمي كامل لكل ما قام به، بحيث يعمل على تطوير الأبداع عند الطلبة والمساعدة على أعدادهم وتسهيل انخراطهم في سوق العمل في مصانع الادوية ومراكز البحث والتطوير التابعة لها.

ثالثا:  تخصص الصيدلة/مسار الأعمال لطلبة عام (2013)

يشتمل هذا المسار على تزويد الطالب بالمعرفة التي تركّز على دراسة مساقات في التسويق الصيدلاني والاقتصاد الصيدلاني والإدارة في الصيدلة، لتؤهله كمختص ومتدرب جاهز للعمل مع شركات الأدوية العالمية والمحلية ومستودعات الأدوية (الوكلاء) في تسويق الأدوية وترويجها في الأردن والخارج (مندوب دعاية طبية (،بالإضافة إلى العمل في التشريعات الناظمة لتسجيل الأدوية وتداولها من خلال مراجعة المؤسسات الصحية (وزارة الصحة، المؤسسة العامة للغذاء والدواء) والمتابعة معها، حيث يمكّن هذا المسار الخريج من العمل في متابعة العطاءات الحكومية وشبه الحكومية مع الشركات والمستودعات، كذلك المشتريات والتزويد في وزارة الصحة ومصانع الأدوية المحلية والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية العامة والخاصة، ويؤهل الخريج ليتمكن من إنشاء مؤسسته الصيدلانية (مصنع أدوية، مستودع أدوية، صيدلية خاصة) حسب القوانين والتعليمات الناظمة.

كما يؤهل تخصص الصيدلة/مسار الأعمال الخريج للعمل في دوائر التسويق والمبيعات والتسجيل والعطاءات والأدارة والمالية في أحد مصانع الأدوية المعتمدة أو مستودعات الأدوية أو المراكز الأستشارية والتدريب الصيدلاني المعتمدة. كما يقوم الطالب بإعداد بحث علمي تطبيقي كامل في أحد مجالات الأعمال مثل استراتيجية أو خطة تسويق، أعادة هيكلة، طرح مستحضرات جديدة في السوق، ادارة المخزون والجرد والمشتريات وبرامج الصيدليات، ويطلب من الطالب في السنة الاخيرة من دراسته اعداد مشروع تخرج يتضمن تحليل النتائج ومناقشتها مع المشرف وكتابة التقرير بناء على منهجية علمية، وتقديم عرض علمي كامل لكل ما قام به، بحيث يعمل على تطوير الأبداع عند الطلبة والمساعدة على أعدادهم وتسهيل انخراطهم في سوق العمل

البحث العلمي  Scientific Research

تتعدد موارد التمويل للأبحاث العلمية كلية الصيدلة وتشمل عمادة البحث العلمي في جامعة اليرموك، صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والاتحاد الاوروبي . تنقسم الأنشطة البحثية في قسم العلوم الصيدلانية إلى عدة مجالات هي: اكتشاف الأدوية من المصادر الطبيعية ،التكنولوجيا الصيدلانية، طرق ايصال الدواء، تحليل المستحضرات الصيدلانية،  تصميم  أدوية جديدة باستخدام الحاسوب ، النانو تكنولوجي  و التقنية الحيوية الصيدلانية، دراسة العناصر السامة وتحليلها. كما تركز الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس في قسم الممارسة الصيدلانية على دراسة المواضيع المتعلقة بالأيض وطبيعة وظائف الأعضاء مثل جهاز القلب والدوران، كما تشمل الاهتمامات البحثية تكوين الأوعية الدموية ودورها في معالجة أمرض القلب والدماغ. إضافة الى دراسات تتعلق باستخدام الأدوية والجدوى الاقتصادية لصرف الدواء.  

قسم العلوم الصيدلانية  

يضم قسم العلوم الصيدلانية 10 أعضاء هيئة تدريس (ستة من حملة الدكتوراه وأربعة من حملة درجة الماجستير)  إضافة الى 13 من الفنيين من حملة درجة البكالوريس والماجستير في الصيدلة والكيمياء، و يحتوي القسم على 8 مختبرات تدريسية تضم أحدث الأجهزة العلمية حسب شروط هيئة الاعتماد. ويسهم القسم في  تدريس  متطلبات التخصص الإجبارية وموزعة على محور الكيمياء الذي يشتمل على تدريس مساقات الكيمياء العضوية الصيدلانية، الكيمياء التحليلية الصيدلانية، الكيمياء الحيوية،  كيمياء العقاقير، الكيمياء الدوائية وتصميم الدواء، تصميم الأدوية المتقدم.  ومحور التقنية الصيدلانية الذي يشتمل على مساقات الصيدلة الفيزيائيه، تراكيب وحساب الأشكال الصيدلانية، تكنولوجيا الصيدلة، التحليل الآلي الصيدلاني، مستحضرات التجميل، التكنولوجيا الصيدلة المتقدمة، وإيصال الدواء. وفيما يخص محور المساقات المساندة، فيطرح القسم مساقات الاحصاء الحيوي، منهجية البحث العلمي، علم الأحياء الدقيقة الصيدلاني، علم المناعة و الأمصال، والتقنية الحيوية الصيدلانية. كما يطرح القسم 12 ساعة معتمدة من المساقات الإختيارية.

قسم الممارسة الصيدلانية

يضم قسم الممارسة الصيدلانية حاليا خمسة أعضاء تدريس. ويساهم القسم في تنمية المعرفه لدى طلاب كلية الصيدلة في ثلاثة محاور رئيسة تشمل العلوم الطبية الاساسية، علم الادوية، وعلم الاقتصاد الصيدلاني.

يطرح القسم عددا من المساقات الاجبارية والاختيارية ضمن المحاور المذكوره آنفا وتشمل علم وظائف الاعضاء، علم وظائف الاعضاء المرضي، علم الادوية، علم المداواة، مبادئ الأعمال للصيدلة، التسويق الصيدلاني، السياسة والإدارة الصحية، الشؤون التنظيمية الصيدلانية والجودة، و المحاسبة والإدارة المالية للصيدلة.

يقدم أعضاء هيئة التدريس في القسم معلومات متقدمة وحديثة تزود الطلبة بآخر ما توصل اليه العلم في التعليم الصيدلاني كي يتمكنوا من تقديم رعاية صحية مهنية ومميزة وبأفضل المعايير العالمية للمجتمع والتي تجعل المريض محور الاهتمام الرئيسي.

ويراعي القسم في المساقات التي يقوم بتدريسها دمج عناصر علم الصيدلة المجتمعية،    لتأهيل خريجين قادرين على التفاعل المستمر مع المجتمعات المحلية. وتشمل مجالات العمل : المبيعات و التسويق وإدارة المنتجات، معلومات عن الأدوية وتصديرها و التدريب (معرفة المنتج، ومهارات البيع)، وخدمات التسويق والدعم، والشؤون التنظيمية. وان المساقات التي يدرسها القسم تزيد من معرفه الطالب في مساقات التسويق الصيدلاني، مبادئ الأعمال للصيدلة، والاقتصاد الصيدلاني، الشؤون التنظيمية الصيدلانية والجودة، اقتصاد صيدلاني متقدم، السياسة والإدارة الصحية، الترويج الصيدلاني، تسويق الخدمات الصحية، والإدارة والأمور المحاسبية والمالية في الصيدلة لتؤهله كمختص ومتدرب جاهز للعمل مع شركات ومستودعات الأدوية

تعليمات التدريب الصيدلاني الميدانيGeneral Pharmaceutical Training Instructions

لقد أقر مجلس العمداء في جلسته رقم 1/2017 بتاريخ 2/1/2017 تعديلات التعليمات الخاصة بالتدريب الصيدلاني الميداني، وسيتم العمل بها إعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الدراسي 2016/2017. و جاءت هذه التعليمات لتنظيم عملية التدريب الصيدلاني الميداني لتتفق مع الخطة الدراسية  الجديدة التي تم إقرارها من قبل مجلس العمداء في جلسته رقم 42/2016، وللمواءمة بين الجانبين النظري والتطبيقي.

 تعليمات التدريب الصيدلاني المتخصص: Specialist Pharmaceutical Training Instructions

لقد أقر مجلس العمداء في جلسته رقم 1/2017 بتاريخ 2/1/2017 التعليمات الخاصة التدريب الصيدلاني المتخصص في جلسته رقم 1/2017 ، وسيتم العمل بها اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الدراسي 2016/2017. وأن هذه التعليمات تتعلق بتخصص (صيدلة/مسار الصناعة) وتخصص (صيدلة/ مسار الأعمال) للطلبة الذين التحقوا في الكلية خلال العامين الدراسيين 2013/2014 و 2014/2015 ليُصار إلى تدريبهم في مصانع وشركات الأدوية وفي مختلف المؤسسات الصيدلانية في المملكة. 

الرؤية

 

تسعى الكلية الى تحقيق تعليم صيدلاني متميز قادر على مواكبة التطورات الحديثه في المهنة محليا وإقليميا وعالميا وصولاً إلى خريج مؤهل في مختلف ميادين العمل الصيدلاني وتحقيق رعاية صيدلانية متميزة تراعي الجودة النوعية الشاملة 

تعليم صيدلاني متميز قادر على مواكبة التطورات الحديثه في المهنة محليا وإقليميا وصولاً إلى خريج مؤهل للالتحاق في الأعمال أو الصناعة الدوائية المتطورة يشكل "حجر زاوية" في نظام رعاية صحية متميز.الحديثة المتعددة.

 

الرسالة

تكمن رسالة الكلية في تحقيق التميّز النوعي في البرامج الصيدلانية الأكاديمية والتطبيقية المبنية على البحث العلمي الصيدلاني للإرتقاء بمهنة الصيدلة.

القيم

  التميز الأكاديمي: نسعى إلى التميز في التدريس الصيدلاني والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي والإقليمي

  المهنية العالية والاستقامة الشخصية: نهدف إلى خلق جيل صيدلاني ذو مهنية عالية تتناسب وخصوصية المهنة وتوجهاتها المستقبلية ويسعى إلى خدمة مجتمعه بخلق رفيع مستمد من حضارتنا العربية والإسلامية.

  التعليم الصيدلاني المستمر: نشجع ثقافة التعليم الصيدلاني المستمر لمواكبة كل ما هو حديث من شأنه رفع سوية المهنة لتقديم رعاية صيدلانية متميزة.

 

الأهداف

 

اعداد خطة دراسية رائدة حديثة ومتكاملة لكلية الصيدلة في جامعة اليرموك تعتمد على حاجة السوق الحالية والمستقبلية في القطاع الصيدلاني ,مثل التسويق و الترويج والتشريعات بحيث تتكامل مع الجامعات الأردنية والإقليمية والعالمية .

  • الاستفادة القصوى والاستخدام الأمثل للموارد المتوفرة في الجامعة من كفاءات وتجهيزات لخدمة الطلبة وتعلمهم .
  • تفعيل التعاون بين الجامعة وقطاعي الأعمال والصناعة الدوائية في الأردن بحيث تؤدي رسالتها تجاه المجتمع.
  • نشر ثقافة الوعي المنتظم بين طلبة كلية الصيدلة بالمجالات المقبلة عليها مهنة الصيدلة.
  • تدريب الطلبة في المصنع (Pilot plant) وفي المؤسسات الصيدلانية المختلفة ( مصانع,  مستتودعات,  شركات,  صيدليات,  ومراكز الأبحاث الصيدلانية المتخصصة ). 
  • تخريج كفاءات صيدلانية متمكنة ترفد سوق العمل الصيدلاني .

إدراة الكلية

الاستاذ الدكتور عدنان مساعده

عميد الكلية
 
  هاتف 2760
  فاكس 7211165 / 3965
د ضرار العمري

مساعد العميد
 
 هاتف 2726
الدكتور حسن الحمود

نائب العميد
 
 هاتف 2716