كلية الصيدلة

كلية الصيدلة

 

تم إعادة فتح كليـة الصيدلة في جامعة اليرموك عام 2013 بعد أن تـم نقلهـا إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا في عام 1986 لتكون جانباً إلى كلية الطب أول صرح طبي علمي حديث في رحاب هذه الجامعة العريقــة.

بدأت هذه الكلية مسيرتها ضيفاً عزيزا على كليتي الإقتصاد والعلوم  إلى أن تم إنشاء مبنى الأميرة إيمان في المقر الجنوبي للجامعـة عام 2019والذي مول بمنحة كريمة من صندوق أبو ظبي للتنمية بكلفة بلغت (6.5) مليـون دينار وبمساحـة إجمالية 21.000 م2 وطاقـة إستيعابيـة للمبنى تصل إلى 3000 طالب.

يتألف المبنى من أربـع طوابق تضم 27 قاعـة تدريسيـة، 11 مختبر تدريسي، 4 مختبرات بحثيـة 9 مختبرات حاسوب ، 2 قاعـة مطالعـــة ، 2 قاعــة ندوات، قاعـة ضيافـة ، صيدلة إفتراضيــة ، كفتيريا مع ساحات خارجيــة ، مدرجيـن بسعـة  500 شخص ، 180 مكتب ، جناحيـن عمــادة ، إضافـة يتمتع المبنى بطلة مميـــزة وموقع إستراتيجي حيث يمكـن الوصول إليـــه من عــــدة بوابات مختلفـــة.

تضم الكليـــة الفتيـــة 23 عضو هيئة تدريس، و 8 إدارييـن و 20 مساعدي تدريس بالإضافـة إلى 13 مبتعث متوقع التحاقهـم بالكادر الأكاديمي خلال ثلاث أعــــــــوام من الآن ، ويلتحق ببرنامج بكالوريوس الصيدلـة حوالـي 1000 طالب في البرنامجيــن العادي والموازي.

تُمنح درجة البالكولوريوس بعد إتمام الطالب للبرنامج الدراسي المعتمد خلال مدة أقصاها 5 سنوات (165 ساعة معتمدة) بالتنسيق بين أقسام الكلية - العلوم الصيدلانية والممارسة الصيدلانية. يركّز البرنامج على المسؤوليات الأساسية للصيدلي في مجال الرعاية الصحية وفي الصناعة، لتهييء الخريج للعمل في مختلف مجالات العمل الصيدلاني في البحث والتطوير والمجال الأكاديمي والصناعة والتسويق وفي شركات ومستودعات الأدوية.

نحن ، في كلية الصيدلة، ملتزمون بتزويد المجتمع  بصيادلة خبراء قادرين على:

  • صرف الوصفات الطبية والتواصل مع المرضى وتثقيفهم حول الاستخدام الأمثل للدواء ورصد الآثار الجانبية للعلاج.
  • تزويد الفئات الأخرى من المهنيين الصحيين، في المجتمع والمستشفيات والهيئات التنظيمية، بالمعلومات الدقيقة وتقديم المشورة الفورية حول التأثير الدوائي واستخدامات الأدوية.
  • الإلمام الشامل بالأبعاد القانونية والأخلاقية المتعلقة بالمنتجات الصيدلانية.

فرص العمل

  • الصيدليات المجتمعية.
  • صيدليات المستشفيات العامة والتخصصية.
  • العيادات والمراكز الطبية.
  • المكاتب العلمية لشركات الأدوية خصوصاً في مجال تسويق الأدوية وكذلك الأقسام التنظيمية.
  • مصانع صناعة وتطوير الأدوية.
  • مراكز أبحاث تطوير الدواء.
  • شركات التأمين والحوسبة الصحية.
  • الهيئات والجهات التنظيمية كالمؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة.

 

  

الرؤية

 

تسعى الكلية الى تحقيق تعليم صيدلاني متميز قادر على مواكبة التطورات الحديثه في المهنة محليا وإقليميا وعالميا وصولاً إلى خريج مؤهل في مختلف ميادين العمل الصيدلاني وتحقيق رعاية صيدلانية متميزة تراعي الجودة النوعية الشاملة 

تعليم صيدلاني متميز قادر على مواكبة التطورات الحديثه في المهنة محليا وإقليميا وصولاً إلى خريج مؤهل للالتحاق في الأعمال أو الصناعة الدوائية المتطورة يشكل "حجر زاوية" في نظام رعاية صحية متميز.الحديثة المتعددة.

 

الرسالة

تكمن رسالة الكلية في تحقيق التميّز النوعي في البرامج الصيدلانية الأكاديمية والتطبيقية المبنية على البحث العلمي الصيدلاني للإرتقاء بمهنة الصيدلة.

القيم

  التميز الأكاديمي: نسعى إلى التميز في التدريس الصيدلاني والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي والإقليمي

  المهنية العالية والاستقامة الشخصية: نهدف إلى خلق جيل صيدلاني ذو مهنية عالية تتناسب وخصوصية المهنة وتوجهاتها المستقبلية ويسعى إلى خدمة مجتمعه بخلق رفيع مستمد من حضارتنا العربية والإسلامية.

  التعليم الصيدلاني المستمر: نشجع ثقافة التعليم الصيدلاني المستمر لمواكبة كل ما هو حديث من شأنه رفع سوية المهنة لتقديم رعاية صيدلانية متميزة.

 

الأهداف

 

اعداد خطة دراسية رائدة حديثة ومتكاملة لكلية الصيدلة في جامعة اليرموك تعتمد على حاجة السوق الحالية والمستقبلية في القطاع الصيدلاني ,مثل التسويق و الترويج والتشريعات بحيث تتكامل مع الجامعات الأردنية والإقليمية والعالمية .

  • الاستفادة القصوى والاستخدام الأمثل للموارد المتوفرة في الجامعة من كفاءات وتجهيزات لخدمة الطلبة وتعلمهم .
  • تفعيل التعاون بين الجامعة وقطاعي الأعمال والصناعة الدوائية في الأردن بحيث تؤدي رسالتها تجاه المجتمع.
  • نشر ثقافة الوعي المنتظم بين طلبة كلية الصيدلة بالمجالات المقبلة عليها مهنة الصيدلة.
  • تدريب الطلبة في المصنع (Pilot plant) وفي المؤسسات الصيدلانية المختلفة ( مصانع,  مستتودعات,  شركات,  صيدليات,  ومراكز الأبحاث الصيدلانية المتخصصة ). 
  • تخريج كفاءات صيدلانية متمكنة ترفد سوق العمل الصيدلاني .

إدراة الكلية

الاستاذ الدكتور  ساير العزام

عميد الكلية
 
  هاتف 7200
  فاكس 7211165 / 7265
الدكتور علاء الجبالي

مساعد العميد
 
 هاتف
الدكتورة حنين عماوي

مساعد العميد لشؤون الطلبة
 
 هاتف