العلوم الصيدلانية

العلوم الصيدلانية

الصيدلة الصناعية تمكن الطالب من التعمق وبشكل تطبيقي وعملي في معرفة كافة مراحل وتصنيع الدواء بداية من استيراد المواد الخام وحتى الوصول إلى منتج دوائي بشكل نهائي صالح للتداول بكافة أشكاله الصيدلانية.  كما سيتم زيادة معرفة الطالب المتخصص في هذا  المسار الطرق الجديدة لتركيب وتصنيع الأدوية, الطرق الحديثة لتوصيل الأدوية, مرورا بكافه مراحل الإنتاج والبحث والتطوير والرقابة النوعية وتوكيد الجودة ودراسات التكافؤ الحيوي.

يضم القسم 9 اعضاء هيئة تدريس (خمسة من حملة الدكتوراه و اربعة من حملة درجة الماجستير) يدعمهم 4 من الفنيين و مشرفي المختبرات ،و يحتوي القسم على 8 مختبرات تدريسية و تضم احدث الاجهزة العلمية حسب شروط هيئة الاعتماد . يدرس القسم  63 ساعة معتمدة من أصل 98 ساعة من متطلبات التخصص الاجبارية والتي تشمل  اكثر من محور : الكيمياء ،التقنية صيدلانية ،و المواد مسانده. يطرح القسم  في محور الكيمياء المواد التالية :الكيمياء العضوية الصيدلانية ، الكيمياء التحليلية الصيدلانية،و الكيمياء الحيوية , كيمياء العقاقير ، الكيمياء الدوائية و تصميم الدواء ، تصميم الادوية المتقدم.  و في محور التقنية الصيدلانية يطرح القسم : صيدلة فيزيائيه ، تراكيب و حساب الأشكال الصيدلانية ، تكنولوجيا الصيدلة ، التحليل الألي ،مستحضرات التجميل ،التكنولوجيا الصيدلة المتقدمة ، وايصال الدواء. وفي ما يخص المواد المساندة فالقسم يطرح احصاء صيدلاني و منهجية بحث ، علم الأحياء الدقيقة الصيدلاني ، علم المناعة و الأمصال ، والتقنية الحيوية الصيدلانية. كما أن القسم يطرح 12 ساعات من المواد الاختيارية. ينفرد قسم العلوم الصيدلانية/كلية الصيدلة- جامعة اليرموك  بطرح مساقات حديثة , حيث تم انتقاء و تشكيل هذه المساقات حسب حاجة السوق العالميه و الاقليميه .

 تتعدد موارد التمويل للأبحاث في قسم العلوم الصيدلانية وتشمل عمادة البحث العلمي في جامعة اليرموك ،صندوق البحث العلمي، و الاتحاد الاوروبي . تنقسم الأنشطة البحثية إلى عدة مجالات هي: اكتشاف الأدوية من المصادر الطبيعية ،التكنولوجيا الصيدلانية، طرق ايصال الدواء ،تحليل المستحضرات الصيدلانية ، تصميم  أدوية جديدة باستخدام الحاسوب ، النانو تكنولوجي  و التقنية الحيوية الصيدلانية. 

المساقات الجديدة المطروحة في هذا القسم:

  • طرق التصنيع الجيد:  دراسة المفاهيم الأساسية للإنتاج الصناعي الجيد للمستحضرات الصيدلانية ومبادؤه العامة ومتطلباته حسب الدلائل العالمية، والمعنية بكافة مراحل التصنيع والفحص لضمان الحصول على منتج عالي الجودة. كذلك معرفة المرتكزات الرئيسية لأتباع هذه المتطلبات المتضمنة تعريف ومراقبة كافة إجراءات التصنيع ومراحله، ومعرفة كيفية تدريب المشغلين والتأكد من أهليتهم وتوثيق وتسجيل كافة العمليات وتوزيعها.
  • البحث والتطوير في الصيدلة: دراسة طرق البحث في المراحل العلمية الرئيسية لوضع الصيغ الإنتاجية واقتراح توليفة دوائية ومن ثم تصنيعها وتقييمها وإجراء دراسات الثباتية عليها وصولا لتطوير أدوية مقبولة حسب الرقابة النوعية وسياسات تأكيد الجودة.
  • التقنية الحيوية الصيدلانية المتقدمة: يشمل المساق التعرف على طرق اكتشاف وإنتاج المستحضرات الصيدلانية والمكافئات الحيوية والمشابهات الحيوية. بالإضافة الى كيفية توليف هذه المستحضرات والبروتينات الداخلة في انتاجها وكيفية تنقيتها.
     

بالاضافه  للمساقات السابقه, يجب ان يدرس الطالب  مساقين عمليين في فصل التخرج :

  • تدريب متخصص في الصيدلة الصناعية: تدريب صيدلاني متخصص في دوائر البحث والتطوير، الإنتاج والرقابة النوعية وتأكيد الجودة في أحد مصانع الأدوية المعتمدة أو المراكز والمؤسسات البحثية الصيدلانية المعتمدة بواقع 15 ساعة تدريب أسبوعيا لمدة 14 أسبوع حسب برنامج معد مسبقا تحت أشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
  • مشروع تخرج – الصيدلة الصناعية: تحت الأشراف المباشر من عضو هيئة تدريس متخصص في الصيدلة الصناعية، يقوم الطالب بإعداد بحث علمي تطبيقي كامل في أحد المجالات في الصيدلة الصناعية يتضمن تحليل النتائج ومناقشتها مع المشرف وكتابة التقرير بناء على منهجية علمية، وتقديم عرض علمي كامل لكل ما قام به، بحيث يعمل على تطوير الأبداع عند الطلبة والمساعدة على أعدادهم وتسهيل انخراطهم في سوق العمل.

هاتف : 027211111     فرعي : 2760